POLO T Shirt أيقونة الأناقة الرياضية

قد تبدو مجرد كنزة عادية يرصها الباعة على أرفف المتاجر يشتريها الزبائن بعفوية كالكثير من الأشياء المتاحة والسهلة التي فقدت الكثير من قيمتها اليوم ،القليل منا يعرف أن تاريخ عريق ومثير للأهتمام خلف القطعة الأشهر في مجموعة الرجل الرياضية كنزة البولو التي لا يمكن تخيل خزانة رجل أنيق دونها، على مدى العقود ورغم اختلاف وتطور إتجاهات الموضة كانت ولازالت الرفيق المثالي لأشهر الشخصيات وأيقونة الأناقة الرياضية بلا منازع.

الأصل الحقيقي لكنزة البولو غير معروف ولكن منشأها حسب ما هو موثق ولاية مانيبور- الهند في القرن التاسع عشر، البداية كانت مع إنشاء النادي الأول للعبة البولو بعد حضور بعض الجنود الإنجليز مبارة بولو في مانيبور، اخدت هذه الرياضة شعبية كبيرة بين الجيش الإنجليزي ومزارعو الشاي البريطاني في الهند  منتصف القرن التاسع عشر إلى أن دخلت إنجلترا للمرة الأولى عام 1862.

POLO 1

POLO2

كانت قمصان اللعب في ذلك الوقت سميكة ذات ياقة طويلة تتحرك بسبب الهواء أثناء اللعب فأدخل عليها الأنجليز أزرار لتثبيت الياقة وهي اصل مايعرف بقميص Button Down الشهير ،وهذا مايبرر اعتباره قميص كاجوال وغير رسمي في أوروبا تحديدا.

في زيارة عمل للسيد John E Brook حفيد مؤسس شركة Brooks brothers الأمريكية الشهيرة آواخر القرن التاسع إلى إنجلترا واثناء مشاهدته لمبارة لعبة البولو لاحظ وجود أزرار تُثبت ياقات قمصان اللاعبين أُعجب بالفكرة واعتمدها في تشكيلات القمصان التي تقدمها بروكس برذرز منذ عام 1896 واطلقت عليها اسم Polo shirt ولازالت حتى يومنا هذا جزء اساسي من تشكيلاتها في كل المواسم وباتت الياقة المُفضلة للرجل الأمريكي واحدى رموز اناقته.

button down shirt brooks brothers
Button down shirt – brooks brothers

البداية الأولى لكنزة البولو كانت خلال عشرينيات القرن الماضي على يد لاعب البولو الأرجنتيني Lewis Lacey عندما افتتح متجر للملابس الرجالية في مدينة بونس آيرس وبدأ في بيع كنزات البولو مُطرز عليها شعار لاعب البولو.

Lewis Lacey
لاعب البولو الأرجنتيني Lewis Lacey

 كنزة لاكوست 1926

Jean René Lacoste شخصية أخرى دخلت تاريخ كنزة البولو لاعب التنس الفرنسي الشهير الذي ينسب له الكثير اكتشاف وإطلاق كنزة البولو المعاصرة بشكلها الذي نعرفه اليوم، لم يكن جان رينييه راضيا عن الكنزات ذات الأكمام الطويلة والفضفاضة الغير مريحة اثناء اللعب قام بتقصير الأكمام وجعل الياقة حرة و الظهر أطول من واجهة الكنزة حتى يسهل إدخاله تحت البنطلون كما استعمل نوع خاص من نسيج القطن المتماسك الشهير باسم Pique cotton تُحاك به كنزات البولو حتى يومنا هذا كما اضاف شعار التمساح الشهير على صدر الكنزة الذي يُعتبر الإنطلاقة الأولى لأول علامة تجارية رياضية.

بولو لاكوست
Pique cotton polo lacoste

أثارات كنزة البولو ضجة كبيرة في اواسط الرياضيين خاصة بعد أن ارتداها جان رينيه لاكوست للمرة الأولى في البطولة المفتوحة للتنس -امريكا 1926، لاحقا استبدل لاعبو البولو في مختلف دول العالم ايضا كنزاتهم التقليدية بكنزات مُحاكى من نسيج Pique cotton وفي العام 1933 تأسست رسميا Lacoste كعلامة فرنسية متخصصة في الكنزات والقمصان الرياضية باللون الأبيض تحديدا وفي العام 1951 اطلقت لاكوست تشكيلة من الكنزات والقمصان الملونة بنفس الطراز حققت نجاح وازدهار كبير وصل إلى السوق الأميركية وازدادت شعبيتها خاصة بعد أن اختارها الرئيس الأمريكي آيزنهاور للعب الغولف.

رينيه لاكوست
(1904-1996) René Lacoste

خلال عقد الخمسينات ازداد شغف الشبان ايضا بهذه الكنزة البيضاء التي اهدت لخزانة الرجل الكلاسيكي وقتها قطعة رياضية جذابة ولم يعد مجبرا على ارتداء القمصان الرسمية خارج العمل.

بولو رالف لورن 1972

عام 1972 نقطة تحول اخرى هامة في مسيرة كنزة البولو، رالف لورين مالك العلامة الأمريكية الشهيرة Ralph Lauren المختصة في الملابس الكاجوال الكلاسيكية يُدخل كنزة البولو كقطعة اساسية ضمن تشكيلة ملابس الدار ثم يستحدث لها لاحقا خط ثابت مستقل Polo Ralph Lauren لتصبح أيقونة الدار ورمز هويتها واسلوبها الإبداعي.

رالف لورين
Ralph Lauren

بولو رالف لورين -polo ralph luren

الموضة وكنزة البولو 

مع تزايد عدد بيوت الأزياء والعلامات التجارية للملابس الجاهزة مطلع ثمانينات القرن العشرين فرضت كنزة البولو وجودها كقطعة اساسية ضمن تشكيلات معظم العلامات التي تقدم ملابس كاجوال واصبحت متاحة بأسعار مناسبة لمختلف شرائح الرجال محتفظة بهويتها من حيث القصة والياقة ونسيج قطن Pique ولكنها لم تسلم من التأثر بإتجاهات وخطوط الموضة وطموحات مصممي الأزياء نحو التجديد الدائم فكانت بقصة مستقية محددة تأخد شكل الجسم خلال عقد 50s-بألوان صريحة وقوية في 60s- ضيقة ذات ياقة طويلة وجيب على الصدر في 70s- واسعة فضفاضة وبخطوط افقية في 80s- كلاسيكية بسيطة في 90s.

تبقى كنزة البولو القطعة المٌدللة والرفيق الأول للجنتلمان في رحلاته ونزهاته الصيفية،مُحببة لرجال الأعمال والسياسة في اوقات الهروب من قيود الملابس الرسمية الصارمة دون تجاوز لقواعد الإتيكيت واللياقة، تمنح الرجال على اختلاف اعمارهم و اجسامهم إطلالة رياضية شابة تفيض بالحيوية والطاقة.

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s