كيف تنظم غداء عمل ناجح

يقال أن الكثير من الصفقات تٌعقد على موائد الغداء!

دعوات الغداء في مجال الأعمال اسلوب ذكي لتوطيد العلاقات والتمهيد للدخول في شراكات واتفاقيات بعيدا عن اجواء المكاتب والجلسات الرسمية وعوامل التشويش التي قد تفسد الجلسات والحديث داخل مقر العمل، فإذا كنت تعمل في مكتب مؤكد أنك تجد صعوبة في استقبال ضيوفك والحديث معهم بإسهاب لفترة متواصلة دون انقطاع بسبب الهاتف-السكريتاريا-زملاء المكتب أو القسم-طلبات العملاء-زيارات اخرى ألخ…

لماذا الغداء تحديدا؟
من الطبيعي أن نتسأل لماذا يجب أن تكون الدعوة على الغداء تحديدا؟ لما لا تكون افطار او عشاء مثلا؟
وجبة الغداء تكون عادة خلال ساعات العمل وبالتالي فأن السياق والبيئة العامة للمدعوين والداعي هي بيئة عمل مما يسهل ويشجع على الحديث في العمل دون ظجر أو تملل، فحين تسيطر أجواء الاسترخاء والترفيه على دعوات العشاء ولا يكون الحديث في تفاصيل العمل مقبولا خلال المساء لذا تكون دعوات العشاء فرصة مثالية في اتيكيت العمل للإحتفاء بالشخصيات والضيوف والوفود واقامة ولائم على شرفهم تعبيرا عن الحفاوة والكرم والرغبة في توطيد العلاقات مع الشركاء وتقوية الروابط الإجتماعية مع العاملين في المؤسسة وحتى دائرة الاصدقاء والأقارب.

لماذا غداء العمل ؟

هل يجب العمل في دعوات غداء العمل؟
غداء العمل هو الوقت المثالي للحديث في العمل تحديدا أو مواصلة مرحلة أو جزء من عمل سبق الإتفاق عليه والبدء به أو وضع اللمسات الأخيرة على مراحل سابقة ووضعها في شكل اتفاق أو عقد رسمي، لافائدة ولاقيمة لغداء العمل إذا لم يتم فيه الحديث عن العمل أو انجازه لذا سواء كنت انت المنظم له أو اسندت هذه المهمة إلى السكريتاريا يجب أن يكون هناك جدول عمل ونقاط وأهداف محددة لبلوغها من دعوة الغداء.

الدعوة لغداء عمل

الدعوة تكون قبل اسبوع من الموعد، اختر يوم عمل رسمي وتجنب مبدئيا عطلة نهاية الأسبوع فهو يوم للإسترخاء الكل مُهيأ فيه للراحة وتحاشي العمل.
اتصل هاتفيا بالمدعو ووجه له الدعوة لغداء عمل بصيغة مباشرة حدد فيها اليومالوقتالمكان، لا تترك المجال مفتوح أمام المدعو لإختيار اليوم أو المكان لأن الدعوة رسمية والهدف منها هو العمل، إذا كان ملتزم بمواعيد اخرى عندها قم بإقتراح يوم آخر بديل واعطه فرصة استبداله بيوم آخر اكثر ملائمة له، ثم حدد أنت التوقيت والمكان.
لاتنسى أن توجه اسئلة للمدعو حول مطابخ واطعمة مُفضلة وهل يتناول اللحوم أم لا والعكس أنواع لا يتقبلها أويرفضها ولاتسأل أو تدخل في تفاصيل عن الأسباب، هذا سيساعدك عند إجراء الحجز  في المطعم وإختيار الأطباق.

في ختام  المكالمة أكد على المدعو من جديد أن اللقاء سيكون يوم ……. الساعة ……… المكان ……..

مكان غداء العمل
اختيار المكان من اسرار نجاح غداء العمل، المطعم بلا شك هو المكان المثالي وليس مكان شخصي كالبيت أو استراحة أو شاليه مثلا والسبب أن المطعم هو مكان عام ومحايد سيشعر فيه المدعو براحة اكثر كونه ليس مكانك الخاص كما أنه اكثر رسمية من الأمكان الخاصة هذا سيقيد المدعو ويحثه اكثر على البقاء في اجواء العمل والحديث فيه بجدية.

إختيار مكان غداء العمل
تجنب المطاعم البعيد عن مركز المدينة وامكان العمل، تجنب مطاعم الوجبات السريعة والمزدحمة في ساعة الغداء اختر مطعم سهل الوصول إليه ويتمتع بخدمات مثل: موقف سيارات- انترنت WiFi- جزء خاص برجال الأعمال-هادئ والأهم أنك تعرفه جيدا والأفضل أن تكون زبون تربطك علاقة جيدة بطاقم الخدمة حتى تضمن تمتعكم بغداء عمل مريح وخدمة رفيعة.

التنسيق لغداء العمل
فور الإتفاق مع المدعو وتحديد الموعد اتصل هاتفيا بالمطعم لحجز طاولة وحدد عند الحجز الغرض (غداء عمل) لأن الكثير من المطاعم مُعتادة على توفير هذه الخدمة وبعناية خاصة، عند الحجز اختر موقع الطاولة مسبقا بحيث تكون في موقع هادئ وبعيد عن الأبواب الثلاثة (باب الدخول-باب المطبخ-باب الحمام)لتنعم وضيوفك براحة وتركيز اثناء الغداء والعمل.

تأكد من الأطباق التي يقدمها المطعم في هذا الموسم فالكثير من المطاعم تعمد إلى تغيير قائمة الطعام من وقت لآخر، ابلغهم عن طلبات خاصة بالمدعوين حتى يتم وضعها في الحسبان مسبقا.

قبل الدعوة بيوم اتصل بالمدعو هاتفيا صباحا أو وقت الظهيرة على الأكثر وأكد الدعوة مع التذكير بالتوقيت والمكان.

Dress Code  ! ماهو اللباس المناسب لغداء العمل؟

عند إرتياد المطاعم الأنيقة عادة يتوجب الإلتزام بالمظهر الأنيق والمُتحفظ في كل الأوقات والمناسبات، إرتداء السترة-الأحذية الجلدية-والقمصان الكلاسيكية أمر اساسي، تجنب بنطلونات الجينز والأحذية الرياضية وأنواع التيشيرت للجنسين على حد السواء ،و في غداء العمل فالموقف يتطلب التقيد بشكل كبير باللباس المُعتمد في إطار وبيئة العمل الذي تمارسه، اسلوب ألـ Business Casual يعتبر  مثالي لغداء العمل للرجل و النساء ، اسلوب متحفظ وأكثر جاذبية وسهولة من البدل الرسمية.

Dress Code غداء العمل رجال
Business Casual

Business casual men

 

Business casual غداء عمل
Business Casual

Outfit Buisness Casual غداء عمل نساء

يوم الغداء 

في اليوم المُرتقب للغداء احرص على الوصول قبل موعد الغداء بنصف ساعة تقريبا، تأكد من مكان الطاولة وحجمها واتفق مُسبقا على دفع الحساب بعد مغادرة الضيف لتتجنب إحضار الفاتورة إلى الطاولة الأمر الذي قد يسبب إحراجا للضيف.

تجنب طلب أي شيء على الطاولة قبل حضور الضيف، واذا رغبت في تناول أي شيء قبل وصوله يمكنك طلبه على البار، تجنب أيضا انتظار الضيف خارج المطعم قد يسبب ذلك حرجا له في حال تأخره عن الموعد ، استقبل ضيفك على الطاولة وادعوه للجلوس أختر له المكان ذو الإطلالة الأفضل على الشارع أو منظر طبيعي مثلا، في حال وجود نساء ضمن الضيوف الإطلالة الأفضل والمقاعد القريبة من الحائط تكون من نصيب النساء وقف قواعد الإتيكيت والبروتكول.

اقرأ ايضا إتيكيت التعارف وإدارة اللقاءات الأولى

الأطباق والمأكولات

وجبة غداء العمل
تذكر دائما أن الهدف من الغداء هو العمل وليس التلذذ بتناول الطعام، اقترح واختر وجبات واطباق صحية خفيفة تحتوي على الخضروات واللحوم البيضاء وتجنب الأطباق الدسمة واللحوم الحمراء والأسماك والمقبلات الغنية بالدهون لأن الأطعمة الدسمة عادة تجعلنا نشعر بالإسترخاء والخمول وفقدان الرغبة في العمل أو الحركة.
الأمر نفسه بالنسبة للمشروبات اختر مشىروبات منعشة ومحفزة على العمل والتركيز القهوة تعتبر دائما من المشروبات الساخنة المثالية لإختتام الوجبة في ساعات العمل.

الغداء 

أنتبه لوضع هاتفك النقال على الوضع الصامت أو اغلقه، تجنب وضع الهاتف على طاولة الطعام أو مراقبته وقراءة المسجات أو الإيميلات خلال تواجد الضيف، فيما يخص الحديث عن العمل لا توجد افضلية يعتمد الأمر على مهاراتك في فتح المواضيع والحديث يمكن ان تبدأ الحديث في العمل خلال تناول الطعام أو إذا كان هناك متسع من الوقت يمكن أن يؤجل لبعد الغداء عند تناول القهوة أو الحلوى، إذا كان لقاءكم الأول وكنت حريص على توطيد علاقتك بالضيف يمكن البدء بالحديث عن امور عامة واهتمامات أو نشاطات خارج العمل.

تجنب تحويل طاولة المطعم إلى مكتب عمل لا تكدس الأوراق والملفات وجهاز الحاسوب على الطاولة، كن منظما قدر الإمكان إذا تطلب الأمر استخدام الحاسوب اطلب الأذن من الناذل مع الحفاظ على الطاولة منظمة لأن تنظيمك سيعطي إنطباع عن اسلوبك في العمل قدراتك التنظيمية، استعمل خطة أو جدول العمل الذي قمت بإعداده مسبقا حتى تضمن إنجاز الأهداف المرجوة من غداء العمل.

بعد الإنتهاء من تناول القهوة أو الشاي والحلوى، رافق ضيفك لخارج المطعم إذا كان الضيف أجنبي أو من مدينة أخرى من الأفضل أن توصله لمحل إقامته أو أن تطلب له سيارة أجرة وسيكون من اللياقة والكرم دفع حساب السيارة مُسبقا.

اقرا ايضا إتيكيت العمل خطوتك الأولى نحو الصورة الإحترافية

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s