كيف تختار القميص المناسب لكل إطلالة

من القميص والحذاء يمكن أن تحكم بسهولة على أناقة وأسلوب الرجل! تتطلب خزانة الرجل العصري إقتناء أنواع متعددة من القمصان من حيث التصميم واللون والأسلوب لتنسجم مع إطلالاته المختلفة في كل مكان أو مناسبة ويُعد القميص من القطع البالغة الأهمية في مجموعة أزياء الرجل وأكثرها استهلاكا خلال الأسبوع.

حتى آواخر القرن الثامن عشر القميص كان يُصنف من ضمن الملابس الداخليه للرجل يُلبس كأساس تحت الثياب، وحتى أربعينات القرن العشرين كان الجليه قطعة أساسية في إطلالة الرجل لتغطية القميص فلا يبدو منه سوى الياقة المزينة بشكل إلزامي بربطة العنق.

خلال القرن العشرين ومع إنتشار متاجر الخياطة وظهور علامات اشتهرت بصناعة القمصان مثل Brooks brothers و Lacoste  اثرت خزانة الجنتلمان بأصناف مختلفة من القمصان العفوية ذات الطابع الرياضي.

في هذه المقال اقدم إليك عزيزي الرجل دليل شامل لمختلف أنواع القمصان والإطلالات المناسبة لها.

1. قميص بدل الأعمال Dress Shirt

تتنوع القمصان الخاصة ببدل الأعمال الرسمية Business Look بين درجات السماوي الفاتح والأبيض تحديدا بقماش سادة يمتاز نسيجه بنسبة عالية من القطن ما يكسبه مستوى مُحبب من المرونة والسهولة في الكي وراحة عند إرتداءه تحت سترات البدل.

يتميز قميص البدل الرسمية بالبساطة المفرطة مُصمم ليكون أساسا لإرتداء البدلة وربطة العنق بشكل إلزامي، لونه موحد وخالي من التفاصيل كالجيوب أو شريط الأزرار الأمامية الشائعة عادة في القمصان الكاجوال أو الشعارات الأيقونية على الصدر.

القمصان بالياقة الكلاسيكية Regular و الياقة الإيطالية الطويلة هما الأنسب والأكثر أناقة للإطلالات الرسمية مع بدل الأعمال وربطات العنق. الأكمام المزدوجة المطوية القابلة لتثبيتها بالأزرار المعدنية Cufflinks تمثل إضافة ملفتة ولمسة من الأناقة المُترفة للإطلالات الرسمية.

بساطة قميص البدل الرسمية تجعله قطعة مرتبطة دائما بالبدلة وربطة العنق فيبدو ناقصا يفتقر لشيء هام عند إرتداءه بمفرده بشكل منفصل عن البدلة أو ربطة العنق ،جودة قماش القميص وحياكته المتقنة بشكل خاص تشطيب الياقة وخط الأزرار من التفاصيل الهامة التي تحدث فرق كبير في مظهر الرجل بالإطلالة الرسمية .

 

2.القمصان الكلاسيكية 

nz my image القميص الكلاسيكي.jpg

تشترك القمصان الكلاسيكية مع قمصان البدل الرسمية في القصة وبساطة التصميم إلا أنها تأتي بألوان متعددة و أقمشة مزينة بخطوط أو مربعات رفيعة مع تنوع في تصاميم الياقات وأحجامها وبشكل كلاسيكي متحفظ دائما مايرشحها لتكون في مأمن من تقلبات الموضة .

nz my image 2 القميص الكلاسيكي.jpg
إطلالات Business Casual بالقمصان الكلاسيكية

تلائم القمصان الكلاسكية بشكل خاص وجذاب الإطلالات بأسلوب Business Casual للأعمال الغير رسمية أو للسفر وتناول الغداء في المطاعم والتسوق والنزهات، تعطي الرجل حرية أكبر في تنسيق الألوان والظهور بشكل متجدد كل يوم.

 

3. القمصان العفوية Casual Shirt

القمصان العفوية Casaul تصنيف خاص بالقمصان الغير رسمية تُلبس مع بنطلونات الجينز أو Chinos وأنواع الشورت يمكن إرتداءها مع السترات العفوية الغير رسمية وسترات الجلد أو الدينم (جينز) أو أنواع  الكارديغان والبلوفر، ملونة ومحاكة من أقمشة كالدينم- الصوف- التريكو Cotton-Pique – الكتان – أو المزيج بين أنواع مختلفة من الخيوط، تصاميمها غنية ببعض التفاصيل كالأزرار في الياقة- الشريط البارز تحت أزرار القميص- الجيب على الصدر- خيوط الأزرار الملونة- الشعارات الأيقونية على الذراع أو الصدر … تجعل القميص قطعة بارزة في الإطلالة ولا تحتاج لإضافة إكسسورات كربطة العنق أو حتى إرتداء سترة فوقها.

nz my image قميص أكسفورد.jpg
قميص أكسفورد -Oxford Shirt

يمثل قميص أكسفورد قطعة مفتاحية هامة في مجموعة الرجل اليافع للملابس العفوية Casual يتميز بنسيجه ذو العقدات المزدوجة تجمع بين الخيط الأبيض وأخر ملون يشكلان نسيج سميك متين مرن وعملي مثالي للإطلالات العفوية الأنيقة مع شيء من التحفظ يرشحه ليكون قميص ملائم للجامعة أو السفر أو حتى الأعمال الغير رسمية.

nz my image قميص الدينم.jpg
قميص دينم Jeans

منذ خمسينات القرن العشرين وبفضل أيقونات السينما الأمريكية مثل ستيف ماكوين-بول نيومان- مارلون براندو وغيرهم دخل قميص الدينم إلى خزانة الرجل كقطعة كلاسيكية ضمن مجموعته العفوية، قميص جذاب وعملي يمكن إرتداءه بطرق متنوعة لاحصر لها، انصح دائما بإختياره بسيط بلون موحد وبلا جيوب حتى يسهل إرتداءه تحت السترات وحتى مع ربطات العنق للإطلالات أنيقة ومنمقة.

للرجل الناظج يمكنه إختيار قميص دينم بقماش يجمع بين نسيج الدينم والكتان مرن وناعم ويعطي تأثير  الدينم مع طابع القميص الكلاسيكي.

القميص المربعات -NZ my image.jpg

قمصان المربعات والشهيرة بأسم Madras Shirt تمثل أحد اشهر القمصان العفوية الكلاسيكية التي لاتغادر الموضة، ارتبطت بالأسلوب الريفي الأمريكي ويتميز نسيجها القطني بالخفة والمرونة مايرشحها لتكون قمصان صيفية بإمتياز، من الأنواع المفضلة بشكل خاص للرجل الأنجلوسكسوني ويختارها عادة حتى مع البدل للإطلالات الأنيقة بربطة العنق.

nz my image قميص الكتان.jpg
قميص الكتان- Linen Shirt

قميص الكتان قطعة كلاسيكية عفوية صيفية بلا منازع مثالية لإطلالات متعددة ولمختلف الأعمار، مناسب للروتين اليومي وكذلك لسفر والنزهات وحتى لتلبية الدعوات والحفلات الصيفية الغير رسمية، توفره علامات الملابس الكلاسيكية والعفوية بتصاميم متنوعة منها الكلاسيكي والمتجدد وفق توجهات الموضة بياقات مختلفة بأكمام طويلة أو قصيرة وبتشكيلة واسعة من الألوان.

nz my image Cotton-Pique قميص.jpg
قميص تريكو – Cotton Pique

القميص المُحاك من قماش الأيقوني Cotton Pique الذي اشتهرت به كنزات البلولو وبيت الأزياء الرائد في صناعتها Lacoste يمثل قطعة فريدة في مجموعة الرجل الكلاسيكي يجمع بين الطابع الرياضي والعفوي والكلاسيكي، جزء أساسي من تشكيلات العلامات الكلاسيكية العفوية الشهيرة مثل Ralph Lauren – Lacoste –HARMONT & BLAINE. بديل أكثر أناقة من كنزات البولو يمكن إرتداءه في عطلة نهاية الأسبوع -السفر- النزهات والرحلات.

 

4.Fashion Shirt

fashion shirt -nz my image.jpg

في كل موسم تقترح بيوت الأزياء وعلامات الموضة السريعة تشكيلة من القمصان بأقمشة وألوان وقصّات مختلفة وفق التوجه الرائج في خطوط موضة العام، وإن كان مصدر الإلهام دائما لايخرج عن تصاميم القمصان كلاسيكية وعفوية مألوفة إلا أنها تقدم في كل تشكيلة بطابع متجدد أكثر حداثة وعصرية لتلبي أذواق متتبعي إتجاهات الموضة من الشباب على وجه التحديد.

القميص المزين بموتيفات -NZ my image.jpg

أما بيوت وعلامات الأزياء الكلاسيكية فتنتهج اسلوب متحفظ في تتبع توجهات الموضة على طريقتها الخاصة في كل موسم تقترح تشكيلة من القمصان بأقمشة ذات تأثيرات (موتيفات) ملونة أو من نسيج القماش نفسه تقدمها ضمن مجموعة القمصان العفوية Casual في تشكيلاتها الموجهة للرجل الكلاسيكي والناضج.

 

5.قمصان بدل المناسبات الرسمية

تشمل مجموعة بدل المناسبات والإحتفالات الرسمية كل من (بدل الزفاف- بدلة السموكن- بدلة الفراك- بدلة التايث Morning Coat- البدل السوداء Elegant Suits). القميص الأبيض الكلاسكي السادة هو القطعة المشتركة بين جميع هذه البدل مع الأخذ في الإعتبار إختلاف موديل القميص في بدلة السموكن والفراك حيث تختص قمصانها بقصّة ياقة وأزرار مميزة وأكمام  مطوية مزدوجة .

 

6. قمصان السهرات والأحداث الخاصة والأعياد 

يندرج تحت هذا الصنف القمصان الفاخرة والمنمّقة وفق توجهات موضة الموسم الخاصة بالأعياد كالميلاد أو حضور الحفلات والسهرات الغير رسمية، الأكثر شيوعا استعمال القماش الأبيض أو الأسود مع إدخال بعض التفاصيل والإكسسورات المعدنية أو الأزرار البراقة أو التطريز والأحجار على الياقة أو الأكمام.

من الممكن أن تأتي بألوان أخرى كالأزرق-الأحمر-الأخضر-الفضي أو الذهبي حسب ألوان وموضة العام، تناسب هذه الفئة من القمصان الشبان على وجه التحديد وتنسجم بشكل خاص مع الإطلالات الإبداعية الخارجة عن تقاليد الأناقة الكلاسيكية.

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s